منتديات دعم باك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء
لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
ايميل الادارة :[email protected]
جديد منتديات دعم باك
نحن (شبكة دعم باك) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة
سيتم وضع الكثير من المواضيع بالاقسام واعادة رفع غيرها
انتظرونا بالحصريات والمواضيع والشروحات المفيدة ان شاء الله
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
هل صليتي العصر قصة رائعة
قصة الشجرة .. مؤثرة وتربوية
قصة للعبرة : كيس من البصل
قصيدة (المطر الازرق)
حكاية الساقي عبرة جميلة
قواعد ممتعة في الرياضيات
هل هناك علاقة بين استخدام يدك اليمنى أو اليسرى ونبوغك في الرياضيات؟
هل حقا الرياضيات تشكل مصدر قلق الفتيات ؟
ماهو علم التوبولوجي Topology ؟
أدعيــــــــــة تساعد على الحفـــظ
الأحد يناير 14, 2018 9:46 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:45 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:41 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:40 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:37 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:36 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:34 pm
السبت يناير 13, 2018 7:50 pm
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
إعلان

مرحبا بكم في منتديات دعم باك

أخصائي نفسي: الخوف من "العقوبات الإلهية" يبني علاقات المغاربة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أخصائي نفسي: الخوف من "العقوبات الإلهية" يبني علاقات المغاربة

مُساهمة من طرف Mr.Khairany في الخميس ديسمبر 21, 2017 10:16 am


ألاحظ أن كل العلاقات بين المغاربة، وبالخصوص في الدائرة العائلية، مبنية على الإحساس بالذنب والخوف من الانتقام الإلهي "غَدي يْخْرّْجْ فيكْ الله دْنوبي". ويتساوى المثقف والأمي في الخوف من هذه الجملة القاسية والمهددة.


ومن حقيقة هذه الخرافات، وبالخصوص لما نرى شخصا وقعت له مصيبة صحية أو مادية، فنسمع الكل يردد "خْرْجوا فيهْ دْنوبْ الله" أو "خْرْجوا فيهْ دْنوبْ فْلان" أو "خْرْجو فيهْ دْنوبي".

وتتعقد الخرافات العقائدية في ذهن المغاربة كثيراً بجملة "بْعْدّوا مْنْ هَداكْ، راهْ مْجْدوبْ أو شْريفْ أو بْدْنوبو". وترى الكل في محيطه يتعامل معه بالخوف لأنك إذا لم تُرضه في شأن أو شيء، سترى "الله يْخْرّْجْ فيكْ دْنوبو"، بمعنى ستقع لك صاعقة بأمر من السماء. يخاف المغربي من خرافات "يْخْرْجو فيكْ دْنوبْ فْلانْ أو دْنوبْ الله"!

على عكس هذا، نرى غياب تطبيق هذه الخرافات في ما يخص الوطن ولا نرى مغربيا يخاف من "دْنوبْ الدولة وْدْنوبْ الوطن" لأنه يبرر غياب الأمانة والغش في عمله بخرافة "هادْ الدولة ساخْطْ عليها الله" و"دْنوبْ الله خْرْجو فيها".

والإيمان بهذه الخرافات يشير إلى أن المغربي لم ينضج ولا زال سن دماغه لا يفوق دماغ طفل في السادسة من عمره؛ حيث يؤمن بعالم خيالي لا مستحيل فيه. ونرى أن الدّين لم يستطع أن يمحي هذه الخرافات ويسارع بنمو الدماغ وبلوغه إلى سن الرشد ليتمكن من استعمال النقد ويصل إلى الإيمان بما هو حقيقي وواقعي ويترك الخيال للتسلية.

الأخطر من هذا هو "اتهام الله بالقسوة وكأن المغربي ساكن في الذات الإلهية وله علم بقرارات الله ويصرح بكل ثقة "خْرّْجْ فيه الله دْنوبْ فلان" و"خْدا فيهْ الله الحق"؟ كيف له علمٌ بهذا؟ كيف يتجرأ المغربي ويتهم الله بهذه الأفعال الانتقامية؟ فما هي أسباب الإيمان بهذه الخرافات؟



1- وصف الله بشديد العقاب: الله يحذر الإنسان بعقابه لكن لم يعلن أبدا من سيعاقب منا اليوم أوغدا. الإنسان هو الذي يؤول ويجعل من أي مصيبة عقابا من الله وهذا اتهام خطير!

2- التربية الدينية كلها مبنية على الخوف من العقاب وليس على محبة الله ومحبة البشرية والفضائل الروحانية.

3- مفهوم الحسنات والسيئات والجنة والنار. لا يتعلم الطفل أن رضاء الله هو تقوية القدرات الأخلاقية وخدمة البشرية ولكن يتعلم رضاء لله طمعاً في الدخول إلى الجنة وتجنب النار وعقاب الله.

4- مفهوم عقاب الله في الدنيا وتنوعه: ومن هنا يؤمن المغربي بأن كل ما يقع لنا من المآسي هو عقاب من الله وليس نتيجة لسوء أعمالنا والابتعاد عن الأخلاق الروحانية. وهذا سبب جهل المسؤولية الفردية.

5- طرق التربية كلها مبنية على إحساس الطفل بالذنب. مثلا الأم تقول لأبنائها "غَدي تْسْكْتّولي القلب" و "أنا صْبْرْتْ وْضْحّيتْ عليكم" و"السَّخطْ وْالرّْضا" و"دْنوبْ الوالدين صْعابْ" ...

6- استعمال "دْنوبْ الله وْدْنوبْ الشّْريفْ وْدْنوبْ حامل الكتاب" كوسيلة للسيطرة على الإنسان واستغلاله ماديا وفكريا. وهذا سبب اختراع الخرافات وحكايتها في المناسبات الدينية من طرف الذين يجعلون من أنفسهم فقهاء وبِـ "بَرَكْتْهُمْ".

7- قمع العلم والفلسفة وحداثة الفكر بتبرير أن هذه العلوم ضد دين الله ومن يسعى إليها ستصب عليه "دْنوبْ الله" ويصبح من الخاسرين.

8- مفهوم زعزعة العقيدة والأمن الروحي عززا "سْكوتْ خافْ مْنْ الله" و"سْكوتْ هَدا شِرْكْ بالله"، وكل هذا هو سبب غياب خطاب المحبة وخطاب الحوار والتبادل وخطاب الحكمة والمنطق والتساؤل في وجود الله وحقيقة الأنبياء والأديان، وبطبيعة الحال سبب غياب حرية الفكر والتعبير.

في الواقع، فكر المغربي لم يتطور في مجال معرفة الله بسبب احتكار الدّين لأن الانسان إذا توصل إلى معرفة الله بطرقه وربط علاقته مع الله لا تعود له حاجة إلى "الفقيه"، ويصبح حرا في حياته ويندثر مفهومه الخرافي عن الله ولن يعتقد ويقول أبدا "هادو دْنوبْ الله"، ولكن سيقول "عَملي السيئ هو سبب مصيبتي"، ويتحمل المسؤولية. لكن "الفقيه" يخاف على مصالحه، ولهذا يحارب الفكر النقدي بكل قواه وبالخرافات الخيالية الهوليودية.
avatar
Mr.Khairany
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 2725

https://www.da3mbac.info

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات دعم باك


  • © phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا