منتديات دعم باك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء
لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
ايميل الادارة :[email protected]
جديد منتديات دعم باك
نحن (شبكة دعم باك) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة
سيتم وضع الكثير من المواضيع بالاقسام واعادة رفع غيرها
انتظرونا بالحصريات والمواضيع والشروحات المفيدة ان شاء الله
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
هل صليتي العصر قصة رائعة
قصة الشجرة .. مؤثرة وتربوية
قصة للعبرة : كيس من البصل
قصيدة (المطر الازرق)
حكاية الساقي عبرة جميلة
قواعد ممتعة في الرياضيات
هل هناك علاقة بين استخدام يدك اليمنى أو اليسرى ونبوغك في الرياضيات؟
هل حقا الرياضيات تشكل مصدر قلق الفتيات ؟
ماهو علم التوبولوجي Topology ؟
أدعيــــــــــة تساعد على الحفـــظ
الأحد يناير 14, 2018 9:46 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:45 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:41 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:40 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:37 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:36 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:34 pm
السبت يناير 13, 2018 7:50 pm
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
إعلان

مرحبا بكم في منتديات دعم باك

"ملتقى العربية" يدق ناقوس أزمة "لغة الضاد" أمام "الغزو الثقافي"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

"ملتقى العربية" يدق ناقوس أزمة "لغة الضاد" أمام "الغزو الثقافي"

مُساهمة من طرف Mr.Khairany في الإثنين ديسمبر 18, 2017 2:01 pm


دق المشاركون في الملتقى الشبابي الأول من أجل اللغة العربية ناقوس الخطر بخصوص الأزمات التي تعيشها العربية أمام زحف التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي.

فؤاد بوعلي، رئيس الائتلاف الوطني للغة العربية، أبرز أن دفاع الشباب عن العربية وعن الهوية الوطنية هو دفاع عن مستقبلهم، موضحا أن "ما تعيشه اللغة العربية من أزمات يرتبط بعضها بوضعها اللساني وقدرتها على مواكبة زمن الحداثة والتقنية والعلم، وجزء آخر باسم الحروب المعلنة عليها تحت مسميات مختلفة".

وأضاف، في الكلمة الافتتاحية للملتقى المنعقد بالرباط حول موضوع "شباب من أجل الهوية والمستقبل"، "اليوم نسعى إلى تدشين مرحلة جديدة في مسار المنافحة عن لغة الضاد، وعن الهوية المغربية، والانتقال من النقاش النخبوي الذي يجرى في صالونات البحث الأكاديمي، من الترافع السياسي إلى النقاش المجتمعي الذي يُشرك في الهم الهوياتي".

وأوضح أن الائتلاف مقصده تجميع كل أطياف المجتمع المغربي، من كل التيارات والأحزاب السياسية، وإدماج الشباب في الهم الهوياتي، حتى لا يبقى النقاش حول قضاياه نخبويا، مضيفا أن "التمثلات الخاطئة عن اللغة، والاستعمالات الفوضوية مع تطور الآليات الحديثة، وعدم الإحساس بخطورة الانسلاخ عن الهوية الجامعة يكون مخرجه الطبيعي هو الخلل الفكري والثقافي في بناء الذات، وبالتالي نكون أمام حالات مرضية تستعمل كل الوسائل لإثبات ذاتها ولو وصل الأمر إلى العنف والإرهاب".

فيما أكد إلياس خاتري، رئيس شباب الائتلاف، في كلمة له، على دور المكون الشبابي في صنع القرار اللغوي. وقال إن "عزوف المشاركة الشبابية في الشأن اللغوي هو تحصيل لحملة من العوامل الثقافية والاجتماعية والسياسية والمعرفية".

وأوضح أن "مساهمة الشباب في النهوض بالسياسة اللغوية يؤثر في صنع القرار، وتحديد مدى توافق هذه القرارات وأسس الهوية اللغوية، إما للدفاع عنها كمكاسب أو للترافع حولها كحد تلغى كل المساومات حياله"، مضيفا أن "الانخراط الشبابي في شؤون اللغة يعد مبدأ من أهم مبادئ الدولة الوطنية الحديثة القائمة على مبدأ المواطنة والهوية والعدالة اللغوية".

وأجمعت مداخلات ممثلي شبيبات الأحزاب السياسية على الواقع المرير الذي تعيشه اللغة العربية، والذي يعود إلى الغزو الثقافي والثورة التكنولوجية، مبرزين أن "الشباب المغربي لا يقف ضد الانفتاح الثقافي، لكن ضد الاستيلاب الثقافي الذي جعلنا ضعفاء، وغياب الاعتزاز باللغة العربية في وسائل التواصل الاجتماعي، واستخدام مفردات مستحدثة تسيء إلى اللغة الأم".

ونبه المتدخلون إلى خطورة إدخال اللغة المستحدثة والمستعملة في وسائل التواصل الاجتماعي والواقع المجتمعي إلى المناهج الدراسية، مبرزين أن "اللغتين الفرنسية والإنجليزية باتتا تسيطران على حياتنا بسبب واقع فرضته العديد من الظروف".
avatar
Mr.Khairany
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 2725

https://www.da3mbac.info

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات دعم باك


  • © phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية