منتديات دعم باك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء
لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع
ودمتم بحفظ الله ورعايته
"خير الناس أنفعهم للناس"
ايميل الادارة :[email protected]
جديد منتديات دعم باك
نحن (شبكة دعم باك) لا ننسب أي موضوع لشبكتنا فمنتدانا يحتوي على مواضيع منقولة و مواضيع منقولة بتصرف و أيضا مواضيعنا الخاصة
سيتم وضع الكثير من المواضيع بالاقسام واعادة رفع غيرها
انتظرونا بالحصريات والمواضيع والشروحات المفيدة ان شاء الله
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
هل صليتي العصر قصة رائعة
قصة الشجرة .. مؤثرة وتربوية
قصة للعبرة : كيس من البصل
قصيدة (المطر الازرق)
حكاية الساقي عبرة جميلة
قواعد ممتعة في الرياضيات
هل هناك علاقة بين استخدام يدك اليمنى أو اليسرى ونبوغك في الرياضيات؟
هل حقا الرياضيات تشكل مصدر قلق الفتيات ؟
ماهو علم التوبولوجي Topology ؟
أدعيــــــــــة تساعد على الحفـــظ
الأحد يناير 14, 2018 9:46 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:45 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:42 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:41 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:40 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:37 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:36 pm
الأحد يناير 14, 2018 9:34 pm
السبت يناير 13, 2018 7:50 pm
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
Mr.Khairany
إعلان

مرحبا بكم في منتديات دعم باك

أبا علي .. صوت غنائي مبهر يستعيد هموم الوطن و"سنوات الجمر"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أبا علي .. صوت غنائي مبهر يستعيد هموم الوطن و"سنوات الجمر"

مُساهمة من طرف Mr.Khairany في الأربعاء نوفمبر 29, 2017 9:50 am



في ستينات وسبعينات القرن الماضي، كان الوهج لكبار المطربين والموسيقيين المغاربة، أشهرهم عبد الهادي بلخياط وبوشعيب الدكالي، الذين تأثروا بكبار الفنانين المصريين، خاصة منهم محمد عبد الوهاب، كما بزغت تجربة موسيقية جماعية مع المجموعات الغنائية السبعينية، جيل جيلالة وناس الغيوان بالخصوص.

في هذا الزمن الجميل، بلغة كل من يحن إلى مدرجات الجامعات والنضال الحزبي والنقابي لليسار المغربي، بزغ عزيز باعلي، ابن مدينة مراكش، ليؤسس فرقة لمشاعل وألوان، بثانوية ابن يوسف (دار البارود)، التي انبثقت من صلب وعي طلابي وجمعوي، بفعل رؤية فنية عميقة شكلت صوت المقاومة من أجل ما هو أجمل، لتجعل كل من يحضر حفلاته اليوم يرفع شارة النصر، ويهتز طربا مسترجعا سنوات الجمر والرصاص.



ولعل سر نجاح مؤسس لمشاعل، الذي انطلق مغردا بصوت منفرد يعكس رقة وجمالا، بعد سنة 1987، يرجع إلى كونه كان يصغي "فنيا إلى كثير من التيارات والأساليب الموسيقية، والأشكال الغنائية، لكن ما يؤثر هو ما يترسب في الذاكرة، ويختمر ويمتزج في التجربة الإبداعية في شكل لحن جديد"، بتعبير الفنان عزيز باعلي.

شغف الغناء وآلة الطرب تذوقه عزيز باعلي في سن الخامسة حيث غنى لأم كلثوم "أنساك ده كلام أنساك يا سلام". و"لأن المدرسة المصرية كانت مهيمنة، فقد حفظت في سن مبكرة أغاني محمد عبد الوهاب وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ وزكريا أحمد وغيرهم من رموز المدرسة المصرية، بمعنى أن هذه المدرسة ترسبت في ذاكرتي اللحنية والفنية. وبعد التحاقي بالمعهد الموسيقى في السبعينات، تشبعت بالملحون والموسيقى الأندلسية".



بعد تكوين موسيقي في معاهد مراكش، تأثر عزيز أبا علي بمجموعات عالمية زارت المدينة الحمراء، كالبيتلز والرولينغ ستونس، ومجموعة جمي هاندريكس، "فأسسنا مجموعتنا بداية السبعينات، مع ظهور هذه الحركة الفنية؛ إذ كنا نتفاعل مع جيل جيلالة، وفرقة نواس الحمراء، التي كانت مشهورة حينها، وهي التي طعمت فرقة جيل جيلالة بعبد الكريم قصبجي والمرحوم حسن مفتاح، أما بالنسبة لناس الغيوان فلا أخفيك سرا أنني لم أعجب قط بأعمالهم باستثناء الفترة الأولى، وأعتقد أن مجموعة جيل جيلالة أكثر إبداعية من الغيوان"، على حد قوله.

هذا الحس الغنائي مكن عزيز باعلي من الانتباه إلى قوة قصيدة "أحمد الزعتر"، لمحمود درويش، فلحنها سنة 1978، "قبل أن يلحنها مرسيل خليفة بسنوات، في ظروف خاصة، حيث إنني اجتزت في تلك السنة امتحان البكالوريا، ولم أنجح في تلك الدورة، وبالصدفة عثرت على هذه القصيدة، فانكببت على خلق قالب لحني لمقطعها الأول، وغنيته مع المجموعة لأول مرة في مدرسة الإحصاء التطبيقي بمدينة الرباط، وبعدها بالمدرسة المحمدية للمهندسين، ما خلف صدى كبيرا لدى جمهور المجموعات والمثقفين، لأننا غنينا الفصيح لأول مرة بالمغرب، في سياق فني يملأه الشيخ إمام ومرسيل خليفة وخالد الهبر ودحبور".



وفي سنة 1987، طلق صاحب ألبوم "في حضرت الغياب"، الذي خصصه لرحيل محمود درويش، "لمشاعل" ثم "ألوان"، وانطلق يغرد حرا، مع ابنته نرجس أبا علي، فاختار الجمع في الوقت نفسه بين كبار شعراء عصرنا، كأدونيس ومحمود درويش وسعدي ويوسف، وإبداع الزجل المغربي. يقول الفنان عزيز: "تعاملت في الألبوم الأول الذي أصدرته سنة 2014 بعنوان: نفس الطريق، مع قصائد فصيحة لشعراء عرب مثل محمود درويش وأمل دنقل، ونصين زجلين؛ أحدهما للشاعر الزجال امحمد الصقلي، والثاني لمصطفى المزوغي".

وفي سنة 1991، بدأ أبا علي العمل في المجال المسرحي، وكان يلحن أيضا مجموعة من القصائد في مسرحية "المتشائل"، المستندة إلى النص الشهير لإميل حبيبي، "التي لاقت نجاحا كبيرا، وشاركنا بها في المهرجان الوطني لمسرح الهواة بطنجة، وحصلنا على جائزة أحسن ممثل، وجائزة أحسن عمل متكامل، وبعدها عملت في مسرحية سعد الله عبد المجيد، كان عنوانها: تخريفة هرمة عند عبيدات الرمى. لحنت فيها مقاطع زجلية، فتوالت المسرحيات التي اشتغلت فيها".
avatar
Mr.Khairany
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 2725

https://www.da3mbac.info

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

منتديات دعم باك


  • © phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك